تعرف كيف اصبحت شخصيات ناروتو في انمي بوروتو

من منا لا يذكر أبطال أنمي ناروتو ! تلك الشخصيات التي أحبها جميع مُتابعين انمي ناروتو، تلك الشخصيات التي واجهت العديد من التحديات خلال قصة انمي ناروتو حيث الإنتصار والهزيمة، حيث الألم والفرح، تلك الشخصيات التي بذلت قصارى جهدهم لتحقيق أحلامهم وأصبحوا رموزًا يُحتذى بهم في انمي بوروتو، حيث تطورت شخصيات انمي ناروتو بشكل ملحوظ في انمي بوروتو حيث أن تطور الشخصيات عبر توالي الحلقات جزء أساسي من كل عمل وقد تكون تطورات ظاهرية أو جوهرية خاصة في عالم الانمي ومن أهم تغيرات الشخصيات المُلفتة للنظر تغيرات شخصيات ناروتو في انمي بوروتو.

لاحظنا جُميعنا إختلاف مهارات الشخصيات وهيئتها وإختفاء بعضها في انمي بوروتو، لذالك سنحاول تناول التغيرات التي طرأت على شخصيات انمي ناروتو وتطورها في انمي بوروتو، فهيا بنا للقاء شخصيات وأبطال انمي ناروتو في ثوبهم الجديد في عالم بوروتو، كيف تغيرت شخصياتنا المُفضلة مع مرور الزمن؟ كيف تطوروا وأصبحوا أقوى؟ البعض منهم أصبح أبطال والبعض أصبح آباء والبعض أصبح قادة ومنهم من أصبح أسطورة حية في عالم ناروتو.

شخصيات ناروتو في انمي بوروتو

أنضم إلينا في رحلة سريعة عبر الزمن لنكتشف سويًا كيف تطورت شخصيات ناروتو في انمي بوروتو وما هى التحديات التي قابلتهم؟ هل تمكّنوا من الصمود مع تغير البيئة وتواجد العديد من التحديات الجديدة، لا تفوتوا تلك الرحلة المُثيرة مع بوروتو عودوة إلى عالم ناروتو.

أوزوماكي ناروتو

شخصيات ناروتو في انمي بوروتو

هو الشخصية الرئيسية في انمي ناروتو كما أنه إحدى شخصيات بوروتو الأجيال القادمة من ناروتو الشخصيات الأساسية وكان اوزوماكي ناروتو في انمي ناروتو مُجرد فتى طائش يسعى ليُصبح الهوكاجي حتى يعترف به أهل القرية مع عدم التركيز على التدريبات التي هى الأمل الوحيد له حتى يُحقق حلمه وكان يُحب ساكورا ويعتبر ساسكي المُنافس الأقوى والصديق الأول له.

عانَى ناروتو كثيرًا في صغره وكان ذلك بسبب تواجد الكيوبي بداخله مما جعل أهل القرية يخافون على أطفالهم منه ولذلك كان ناروتو وحيدًا لفترة طويلة حتى إلتحق بالأكاديمية وبدأ التعلم والتدرب حتى يزيد من قوته ومهاراته ويُصبح الهوكاجي وبعدها يعترف به أهل القرية ولعل تواجد الكيوبي بداخل ناروتو كان جيدًا في كثير من الأحيان حيث أكسبه الكيوبي القدرة والمعونة على تخطي الكثير من العقبات في مسيرته.

بينما في انمي بوروتو وبعد مرور ناروتو بالعديد من التحديات وخوض العديد من القتالات وفقده لبعض الشخصيات المُقربة إلى قلبه مثل مُعلمه جيرايا الذي يُعتبر أحد أفضل المُعلمين في عالم الأنمي يُحقق ناروتو حلمه أخيرًا ويُصبح الهوكاجي السابع لقرية الورق واكتسب بعض الهدوء في انمي بوروتو عن أعمال الصغر التي كان يقوم بها وأصبح رزينًا أكثر وأقل تهورًا.

كما أنه تزوج من هيناتا وأنجب منها بوروتو وهيموري وأصبح لديه منصب مهم في القرية ولكن لكل شيء ضريبة لأنه بعد كل تلك التطورات لقد خسر ناروتو الكيوبي كوراما خلال أحد القتالات في انمي بوروتو ضد ضد ايشيكي ولم يكن الأمر سهلًا حتى على مُتابعين ومُحبين انمي ناروتو.

كما كان يتعرض للهجوم من عدة أعداء خلال قصة انمي بوروتو مما نتج عنه مُحاولة بوروتو وأصدقائه حمايته وكان يسعى ناروتو للقيام بواجبه كأب على أكمل وجه تجاه هيموري وبوروتو وكراعي وحامي للقرية حيث ضحى بنفسه لحماية عائلته وقريته ولكن ساسكي وبورتو تمكّنوا من إنقاذه في نهاية الأمر.

أوتشيها ساسكي

شخصيات ناروتو في انمي بوروتو

هو ثاني شخصية رئيسية في انمي ناروتو وآخر فرد نقي من عشيرة الاوتشيها أحد أقوى عشائر انمي ناروتو والتي تمت إبادتها بالكامل من قِبل أخيه الأكبر أوتشيها إيتاتشي، لم يكن ساسكي يحظى بأي إهتمام من والده فكان كل إهتمام أبيه أوتشيها فوجاكو موجه نحو إيتاتشي وظل ساسكي في ظله طوال الوقت ولكن بعد أن بدأ ايتاتشي بالإبتعاد عن العشيرة ومجافاتهم قرر والده أن يعلم ساسكي تقنية كرة النار وعلى عكس ما توقع برع فيها ساسكي وأتقنها بسرعة مما أثار دهشة الوالد واعترف أخيرًا بقوة ساسكي لأن إتقان تلك الحركة يعني أن الشخص أصبح بالغًا ويُمكنه إرتداء شعار الاوتشيها بفخر.

وبعد ذلك سرعان ما قام ايتاتشي بإبادة كل العشيرة عدا ساسكي تبعًا لأوامر الهوكاجي الثالث قبل أن تقوم العشيرة بالإنقلاب على القرية مما جعل ساسكي يُكّن الحقد والكُره والرغبة في الإنتقام من أخيه الأكبر وبدأ في التدرب والإجتهاد ليتمكن من هزيمة أخيه ايتاتشي وعندما إلتحق بمدرسة النينجا أصبح ضمن الفريق السابع برفقة ناروتو وساكورا وكاكاشي وبعدها هرب من القرية مُلتحِقًا باوروتشيمارو بحثًا عن المزيد من القوة وأخيرًا تمكّن من هزيمة أخيه وانتقم لعشيرته ولكنه فيما بعد أكتشف حقيقة الأمر وازداد الألم بداخله حُزنًا على ما فعله ولذلك يُعتبر انمي ناروتو من أهم وأفضل الانميات الدرامية على الإطلاق.

على النقيض ساسكي في انمي بوروتو أصبح أكثر هدوًء وحِكمة وتوقف عن أعمال الطيش التي كان يقوم بها وتفهّم لما قام أخيه بالقضاء على عشيرتهم وكم كان يحبه وظل طوال الوقت يتذكره على فترات مُتباعدة، أصبح عمر ساسكي في بوروتو 33 سنة بينما كان في ناروتو 16 عام فقط.

كما قام بالزواج من ساكورا ولكنه كان كثير التنقل خارج القرية لجمع المعلومات لحماية القرية خارجيًا ولقد قابل ابنته سارادا وهى احدي بوروتو الأجيال القادمة من ناروتو الشخصيات الأساسية والتي قام بمُهاجمتها على الفور عندما قابلها أول مرة لأنه لم يكن يعلم أنها إبنته وفيما بعد سعى ساسكي جاهدًا لحمايتها والإهتمام بها ولكنه للاسف يبقى مشغول طوال الوقت ولا يقضي معهم وقت كافي.

قام ساسكي أيضًا بتدريب بوروتو وتعليمه تقنيات ومهارات مُتعددة ليسانده في الكثير من المعارك ليُصبح بوروتو أول تلميذ لساسكي ولكن للأسف في إحدى تلك المعارك خسر ساسكي الرينغان على يد بوروتو مما أدى الى إنخفاض قوته بشكل كبير حيث تُعتبر الرينغان من أقوى عيون انمي ناروتو.

ساكورا هارونو

شخصيات انمي ناروتو

عندما كانت ساكورا تلميذة في مدرسة النينجا وحتى عندما أصبحت برُتبة جنين وتشونين كانت ضعيفة وكثيرة البكاء والشكوى ولكنها سُرعان ما بدأت تمر بالكثير من التغيرات والتطورات في شخصيتها بعدما هرب ساسكي من القرية حيث بدأت التدرب على المهارات الطبية على يد الهوكاجي الخامس تسونادي فأصبحت تتميز بمهاراتها الطبية المُميزة كما أكتسبت القوة الجسدية المُدمرة من تسونادي.

كانت ساكورا عضوًا في الفريق السابع الذي يتدرب على يد هاتاكي كاكاشي وكانت تُحب ساسكي الذي كان معها في الفريق، في بداياتها كانت ساكورا تُشكل عائق أمام الفريق في تنفيذ المهمات حيث كانت ضعيفة وعديمة الفائدة ولكنها تدربت وتطورت شخصيتها سريعًا لتُصبح ما هي عليه، فلقد ساعدت الفريق وأنقذت الكثير من الأفراد مرات لا تحصى وكان لها دور فعال في حرب النينجا العظمى حيث تمكّنت من مُعالجة جراح الكثير من الجرحى خلال الحرب.

بالرغم من التغيرات التي حدثت إلا أن ساكورا في بوروتو التي جعلتها من شخصيات الأجيال الجديدة لناروتو كانت لا تزال تحتفظ بذالك الجانب فيها فهي مازالت تهتم بساسكي الذي تزوجته أخيرًا وأنجبت منه أبنتها سارادا التي أكتسبت عين الشارينغان من أبيها ومازالت ساكورا تحمل بداخلها الحب لساسكي على الرغم من إبتعاده عن القرية لتنفيذ مهام سرية لصالح القرية وغيابة لفترات طويلة لم يتداعى حبها له أو ينقُص فأصبحت فرد من عشيرة الأوتشيها وتحمل اسم ساسكي.

تسعى ساكورا جاهِدة للإهتمام بإبنتها سارادا وإغراقها بالحب والحنان فهي تُركز عليها وعلى رفاهيتها بشكل كبير وتدعمها لتحقق حلمها بأن تُصبح شينوبي قوية مثل والدها، كما قامت ساكورا بالتعاون مع إينو بإفتتاح عيادة للصحة العقلية في كونوها لتستغل مهاراتها في الطب والعلاج لمُساعدة الآخرين ومازالت صداقة ساكورا وناروتو قوية فهي تقدم له الدعم والعون متى ما احتاج ولن تتردد في تقديم مساعدتها له متى ما طلبها.

لقد كانت ساكورا احدى أهم شخصيات ناروتو التي تبدلت من الفتاة البكاءة إلى تلك النينجا الطبية والأم الحنونة والزوجة القوية فكانت من شخصيات ناروتو في انمي بوروتو التي تطورت بشكل كبير وملحوظ.

كاكاشي هاتاكي

شخصيات انمي ناروتو

معلم الفريق السابع وهو من افضل شخصيات ناروتو في بوروتو، كان كاكاشي يرفض كسر القوانين مهما كانت الظروف بسبب ما حدث لوالده الذي انتحر، حصل كاكاشي على عين الشارينغان من صديقه اوبيتو الذي ضحى بحياته لينقذه ويئتمنه على حياة رين التي كان يحبها ولكن فيما بعد اتضح ان اوبيتو لم يمت فقد أنقذه مادرا واصبح في صفوفه ودار قتال بينه وبين كاكاشي ليقتنع لاحقًا بالصواب ويعطي كاكاشي العين الأخرى ليصبح لدى كاكاشي السوسانو كاملة وينتصر في المعركة ليصبح بعدها الهوكاجي السادس.

امتلك السيطرة الكاملة على عينه بعد احداث الحرب الرابعة للشينوبي ولم يعد يخفيها بعد الان. كان كاكاشي معلم ومدرب الفريق السابع ولكن علاقته بتلاميذه لم تكن مجرد علاقة عابرة بين استاذ وتلاميذه لطالما كان كاكاشي يعاملهم كأنهم عائلته ومُهمين بالنسبة له.

بينما دور كاكاشي في بوروتو كان لايقل اهميه عن دوره في ناروتو فاصبح يدرب شخصيات الاجيال الجديدة لناروتو ويساعدهم في ابتكار تقنيات ومهارات جديدة وكان بامكانه بسهولة التغلب على الشباب النينجا بالرغم من كونه هوكاغي متقاعد وهذا من اكبر العلامات على القوة العظيمة التي يمتلكها، وقام كذالك بمساندة ناروتو في العديد من المهمات التي كانت متعسره بالنسبه له

كيبا إينوزوكا

شخصيات ناروتو

كيبا هو أحد أعضاء الفريق الثامن المُكون من هيناتا وشينو وهو أحد فرق ناروتو القوية، كان كيبا يتميز بالثقة والحماس في القتال حيث كان مليء بالحيوية والنشاط وكان ينافس ناروتو على إتقان التقنيات بسرعة، كما شارك كيبا في العديد من المهمات منها مُهمة إستعادة ساسكي التي خاض فيها قتالًا قويًا كان من أقوى قتالاته على الإطلاق ومُهمة مُطاردة ايتاتشي، كما أنه شارك في مُحاولة التصدي لإستدعائات باين في حرب النينجا العظمى الرابعة وكان له دور كبير في كشف جواسيس زيتسو بفضل حاسته الخاصة في الشم.

في انمي بوروتو لم يظهر كيبا بنفس التوهج ولكن بالرغم من ذلك كان يقدم الكثير من الدعم وكان من افضل المُعلمين الذين يهتمون بطلابهم فهو يكره أن يُصاب طلابه بمكروه، كما أنه كان في مُحاولة دائمة لتطوير مهاراته وجعلها أقوى، كيبا أحد شخصيات انمي ناروتو التي لم تظهر بكثرة في انمي بوروتو ولكننا نأمل أن يكون له دور أكبر في المُستقبل.

شينو أبورامي

شخصيات ناروتو

كان شينو في انمي ناروتو فردًا من الفريق الثامن تحت قيادة كوريناي يوهي ولطالما كان شخصًا هادئًا جدًا فنادرًا ما كان يجذب الإنتباه أو يقوم بعمل مُلفت ومهاراته في التواصل ضعيفة لدرجة أن أصدقاؤه أعتبروه غريب الأطوار ولكن هذا لا ينفي قوته كونه أحد أفراد عشيرة ابورامي، تلك العشيرة التي تجعل جسدها مسكنًا للحشرات مُقابل إستخدامها في القتال والتجسس والمُراقبة.

ولقد رأينا شينو في قليل من القتالات ولكن كان من أبرزها قتاله ضد زاكو في اختبارات التشونين حيث تمكّن من هزيمته بكل سهولة بمساعدة حشراته وحتى في ذلك القتال كان كلامه قليل وكان مُنتبهًا على القتال.

أما في انمي بوروتو فكان شينو من شخصيات انمي ناروتو الأكثر بروزًا عن غيره حيث كان مُعلمًا في أكاديمية النينجا فكان مُعلمًا لشخصيات بوروتو ولكنه ظل عاجزًا عن التواصل مع طُلابه ولم تغير فيه جانب الغموض والإنعزالية بل زاد ما يمتلكه من هدوء وثبات إنفعالي في الأزمات والقتال بالإضافة إلى قُدراته الهائلة في التحكم بالحشرات وصد الهجمات.

هيناتا هيوغا

شخصيات ناروتو

تُعد هيناتا من أكثر الشخصيات المحبوبة في انمي ناروتو وبوروتو كذلك فهي لطالما كانت تستخدم قواها لتحقيق السلام وإنقاذ ارواح الناس، بالإضافة إلى ذلك لم تتوقف هيناتا عن محاولتها لتطوير نفسها لجعل كل من حولها فخورين بها ونجحت في ذلك بالفعل عندما قامت بحماية ناروتو بكل قوتها أثناء قتاله مع باين ولم تتوقف عن حب ناروتو بالرغم من أنه لم يكن يهتم بها في بداية الأمر.

 كانت هيناتا من شخصيات ناروتو التي تمتلك عزيمة قوية لتحقيق ما تُريد ولقد أكتسبت ذلك الأمر لحبها لناروتو فكانت دائمًا تطمح أن تصل إليه ولكنها لم تكن على قدر عالي من القوة في بداية الأمر على الرغم من أنها أحد أفراد عشيرة الهيوغا والتي تُعتبر من أقوى عشائر انمي ناروتو على الإطلاق ولكنها تدربت بجد حتى أصبحت أقوى.

لم تتغير مكانة هيناتا في قلوب المُتابعين بالرغم من ظهور شخصيات جديدة في انمي بورتو وندرة ظهورها فرأينا كيف نالت مُرادها وتزوجت ناروتو وأنجبت بوروتو وهيماواري فلطالما كانت هيناتا تريد إنشاء عائلة سعيدة ومُحبة ولقد أبقت هيناتا في انمي بوروتو كل تركيزها على الإهتمام بزوجها وطفليها بكل حب وحنان ولكن هذا لم يُقلل من قوتها وقوة عين البياكوغان خاصتها فهي مازالت قادرة على إستخدام تقنياتها بكل إرياحية وتقدم الدعم المطلوب إذا استعدت الحاجة لذلك.

تشوجي أكيميتشي

شخصيات بوروتو

تشوجي أكيميتشي هو الوريث السادس عشر لعشيرة أكيميتشي وهو شخصية كسولة وغير مُتحمسة للقتال أو المعارك ويمكنك دفعه للقتال عن طريق تحفيزه بالطعام فقط فهو شخصية تُحب الاكل بشراهة ولكن إن قام شخص بالسُخرية من وزنه أو نعته بالسمين فهو لن يتردد بأن يُقالته ولكنه شخص طيب وعطوف ويُحب مُساعدة الجميع.

كان تشوجي ضمن الفريق العاشر برفقة اينو وشيكامارو حتى أن أبنهائهم وهم من ضمن شخصيات الأجيال الجديدة لناروتو البارزين أصبحوا في نفس الفريق أيضًا.

ظهر عطف ومحبة تشوجي أكثر في انمي بوروتو فقد كان يسعى جاهدًا لتقديم العون للآخرين كما أنه أصبح أكثر رزانة وحكمة من السابق ولكنه ظل كما هو أكول يُحب الطعام.

شيكامارو نارا

شخصيات بوروتو

كان شيكامارو من أبرز شخصيات انمي ناروتو فكان أحد أعضاء الفريق العاشر تحت قيادة أسوما ساروتوبي وبرفقة اينو وتشوجي، يتيمز شيكامارو بالذكاء وسُرعة البديهة وقدرته العالية على خلق إستراتيجيات للقتال ووضع الخطط في أصعب المواقف، كما كان شيكامارو أقوى أول جينين يُصبح تُشونين في دفعته من الصبيان وكان على وشك أن تتم ترقيته من قبل الهوكاجي الثالث ولكن تم تأجيل ذلك بسبب موت الهوكاجي على يد أوريتشيمارو.

أظهر شيكامارو ذكاء حاد أثناء قتالاته وبدى بكل وضوح قدرته على وضع الخطط العديدة في نفس الوقت والشروع في تنفيذها، كما رأينا قتاله في اختبارات التشونين ضد تيماري من قرية الرمل ذلك القتال الذي برزت فيه قدرات شيكامارو العقلية ولأول مرة على الرغم من أنه كان طالبًا كسولًا بنام طوال الصف ولا يدرس بجد. 

تابع شيكامارو تألقه وتنمية ذاته في بورتو فقد أصبح مُساعد الهوكاجي السابع ناروتو وكان قد قطع وعدا على نفسه بتقديم الدعم لناروتو في السابق ليُصبح هوكاجي ويُسانده في تحقيق حلمه وظل مُتمسك بمبدأه الذي كان يعتمده منذ الصغير وهو تفضيل الأصدقاء على المهام وكان واضحًا إخلاصه لأصدقائه أثناء المعارك والأزمات، تزوج شيكامارو من تيماري وأنجبا طفلًا أسمياه شيكاداي وهو الآن صديق لبوروتو وأحد شخصيات بوروتو المحبوبة.

ساي

شخصيات الأجيال الجديدة لناروتو

كان ساي أحد أعضاء أنبو ناروتو وكانت مُهمته هي إختراق الفريق السابع ليحل محل ساسكي فقد كانت لديه مُهمة بقتله لكي لا يُعرِض كونوها للخطر ولكن بعد معرفته بالرابط الذي بينه وبين ناروتو قرر ساي أن يكون ضد هذا الأمر وأن يقوم بحمايتهما ومساعدتهم للتغلب على اوريتشيمارو.

أما عن دوره في بوروتو فلقد حظى ساي بنصب أعلى حيث أصبح قائدًا لأعضاء الانبو، كما أنه تزوج من اينو وأنجب اينوجين ياماناكا الذي أصبح صديقًا لبوروتو ومن نفس عمره ويدرس الآن في أكاديمية كونوها مع شخصيات الأجيال الجديدة لناروتو، بعد ذلك أصبح ساي ذو وعي وعقلية أكبر وأظهر هذا بكل وضوح أثناء مهمته مع ساسكي فمن كان يتخيل أن يتوجه ساي وساسكي في مهمة واحدة معًا.

غارا من شخصيات ناروتو في انمي بوروتو

بوروتو الأجيال القادمة من ناروتو الشخصيات الأساسية

غارا هو أحد شخصيات انمي ناروتو البارزة حيث ظهر لأول مرة في اختبارات التشونين وتقاتل ضد روك لي في قتال كان من أروع قتالات اختبارات التشونين على الإطلاق، هو ابن قرية الرمل وظهر بمظهر الشر في بداية الأمر ولكن سرعان ما ظهرت طيبته بعد أن تقرب إلى ناروتو، فمن من مُتابعين انمي ناروتو لم يستمتع بقتال ناروتو ضد جارا حيث ظهر فيه ولأول مرة وحشين من وحوش البيجو شوكاكو الرمل المُحتبس بداخل جارا وكوراما المُتواجد بداخل ناروتو.

يمتلك غارا موهبة التحكم بالرمال وتحريكها ويمكّنه ذلك من إستخدامها كسلاح كما أنه يتستخدم الجرة التي على ظهره لمِلئها بالرمال لتساعده في التصدي لأي هجوم وأستخدامها كدرع، بعد موت والدته ومُحاولة خالته لقتله بأمر من والده لدرجة أنها قامت بتفجير نفسها كمُحاولة أخيرة لقتله أصبح غارا بلا أصدقاء ويكره الجميع ولكن تغير ذلك بعد مواجهته مع ناروتو الذي أقنعه أن حُب القرية والأصدقاء شيء مهم.

بعدها قام غارا بتغيير طريقته ونجح بذالك فأصبح زعيم قرية الرمال في سن صغيرة خلال سلسلة بوروتو الأجيال القادمة من ناروتو الشخصيات الأساسية ولقد قامت الأكاتسكي بإختطاف غارا للحصول على الوحش الذي بداخله وتمكّنو من قتله ولكن قامت الجدة تشيو بمساعدته وضحت بحياتها لتُنقذ حياته ولقد رأينا مشهدًا دراميًا من أقوى مشاهد انمي ناروتو عندما بكى ناروتو بشدة عندما شعر أنه على وشد أن يفقد صديقه جارا.

من تطورات غارا في بوروتو زيادة قوته على تحمل التدريبات ولم يعد شخص مُثير للمشاكل ومُتعطش للدماء وأصبح لديه عائلة وأبناء لذا زادت مسؤليته للإهتمام بأبنائه المُتبنين خصوصًا شينكي الذي يرى نفسه الصغيرة فيه لذالك كان يسعى ليكون قدوة له ويُجنبه أن يكون مثله كما كان في الماضي.

الخلاصة

بالتأكيد أن مُتابعين انمي ناروتو لديهم العديد من التعليقات على انمي بوروتو ولكن ما يجعلهم يتابعون بوروتو هو رؤية شخصياتهم المُفضلة من أنمي ناروتو، بوروتو الأجيال القادمة من ناروتو الشخصيات الأساسية هو إستئناف لقصة جميلة عشنا معها وكان لابد من الوصول إلى النهاية ولذلك فلنستمتع ونعش مع شخصيات بوروتو بكل مزاياهم وعيوبهم كما عشنا مع شخصيات ناروتو.

انضم إلى عائلة انميات من هنا.

تنبيه

تضم بعض الأنميات بعض الألفاظ والمشاهد التي قد تعارض ديننا أو عقيدتنا ولكننا نتابعها من باب الترفيه فقط لا غير فلا تجعل الأنمي يُلهيك عن الصلاة أو العبادة أو من أن يزرع بعض الأفكار الخبيثة في عقلك، تمتع فقط.

قد يعجبك ايضا