إجابة سؤال هل الانمي للاطفال ؟ مغامرات وقصص تناسب الكبار والصغار

عزيزي القارئ يظن البعض بل والكثير من الناس أن الانمي للأطفال فقط وقد أثار هذا الموضوع الكثير من الجدل والخلاف خاصة في العالم العربي حول هل الانمي للاطفال أم الكبار، لكن في حقيقة الأمر الأنمي ليس مُخصصًا للأطفال فقط أو الكبار فقط فقد تتراوح الفئات العمرية المُهتمة بالأنمي ما بين  سن ال13 وحتى ال60 عام وهذا ما أكدته الأحصائيات مؤخرًا.

بل وهناك بعض أفلام ومسلسلات الأنمي غير مُخصصة للأطفال ولاتصلح لمن هم أقل من 18 عام وذلك لأن الأنمي يختلف كثيرًا عن الرسوم المُتحركة الأخرى وذلك من حيث جودة الرسم ومن حيث القصة والمحتوى ومن المُثير للدهشة أيضًا أن 60% من متابعي الأنمي يتراوح عمرهم فيما فوق ال 18 عام  وذلك فى العالم ككل وهناك بعض أفلام ومسلسلات الأنمي المُعقدة التي لن يفهمُها الأطفال وهناك بعض المسلسلات التي تحتوي على مشاهد دموية عنيفة ولذلك الأنمي يخاطب جميع الأعمار ولا يقتصر على فئة عمرية مُحددة كما يظن الكثيرين.

هل الانمي للاطفال ؟

سنتعرف اليوم ونُجيب على هذا السؤال الذي يشغل بال الكثيرين من الناس هل الانمي للاطفال أم أن الانمي للكبار أم أنه مناسب لجميع الأعمار؟

بداية نشأة الأنمي

هل الأنمي للاطفال

كانت بداية الأنمي في القرن العشرين فهو فن قديم جدًا وقد تتطور وتقدّم بشكل ملحوظ للغاية ومن الشخصيات التي ساعدت على تتطور وتقدم الأنمي المُخرج والمؤلف المشهور اوسامو يتزوكا الذي يُعتبر هو الأب الروحي للأنمي الياباني ومن أبرز أعماله المشهورة الليث الأبيض ولقد توفي عام 1998.

وكانت بداية انطلاق الأنمي في ثلاثينيات القرن العشرين فقد أصبح الانمي حينها نوع من أنواع السرد القصصي الجديد ووسيلة مُهمة لإنتاج الأفلام السينمائية في اليابان والتي كانت بدائية حينها بسبب ضعف الاستثمار في الصناعة حينها ونظرًا لأن الانمي لا يحتاج لكثير من المُمثلين الذين يؤدون الأدوار الشيقه بل يستطيع المُخرج أن يرسم الشخصيات بتكلفة قليلة جدًا فلم يكن الانمي مُكلف ومُّهدر لكثير من الأموال.

وبحلول السبعينيات اشتهرت المانجا اليابانية بشكل كبير جدًا وأصبحت قصصها تتحول إلى أفلام ومسلسلات وذلك بإستخدام التقنيات التي أبتكرها الفنان أوسامو تيزوكا والذي حصل في ذلك الوقت على لقب الأسطورة وذلك بسبب نهجه وأسلوبه المُتميز في الإخراج، أما في الثمانينات أصبح الأنمي أكثر شُهرة من المانجا في اليابان وبعدما أشتهر الانمي بهذا الشكل إزداد إنتاجه بشكل كبير جدًا بل وأصبح هناك العديد من الإنتاجات العالمية للانمي وفي العقد الأخير لقى الانمي رواجًا عالميًا هائلًا فهو يُعتبر من النواحي الثقافية لليابانيين أنه ساعد في إنتقال الثقافة اليابانية خارج حدود اليابان ولذلك قاموا بتخصيص مجموعات لترجمة الأنمي سواء الأفلام أو المسلسلات إلى جميع اللغات العالمية ونشرها على وسائل التواصل الأجتماعي.

هل جميع الأنميات موجه للأطفال أم أن الانمي للكبار

الانمي للكبار

لقد وصل إلينا الانمي نحن العرب عن طريق قناة شباب المُستقبل ( سبيستون ) تلك القناة التي كانت لها الفضل في تكوين شخصيات شباب اليوم حيث قامت سبسيتون بدبلجة العديد من الانميات الشهيرة ونقلت لنا الانمي الياباني بشكل يُناسب ديننا وعروبتنا ومن أشهر تلك الانميات كان انمي ون بيس، ناروتو، دراغنبول وغيرهم العديد من الانميات الشهيرة ولكن مازال السؤال قائم هل الانمي للاطفال؟ هل جميع الأنميات موجه للأطفال؟ هل الانمي للكبار؟

بعد الكثير من الجدال والخلاف حول هذا الأمر دعني أوضح لك بكل سلاسة وأُجيب على هذا السؤال الشائك هل الانمي للاطفال فقط أم للكبار، في حقيقة الأمر الانمي غير مُقتصر على فئة عُمرية مُعينة فهناك بعض الانميات المُخصصة للأطفال وهناك بعض الانميات المُخصصة للكبار وهناك بعض الانميات التي تناسب الجميع وبعد دراسة الفئات العمرية المُهتمة بالانمي وجد أن مُعظم مُحبي الانمي هم أصحاب الأعمار ما فوق ال 18 عام ومن هنا نجد أن الانمي ليس مُخصص للأطفال فقط بل هو يجذب إنتباه مُعظم الفئات العُمرية المُختلفة بل وهناك بعض الأفلام والمسلسلات التي يُمنع مشاهدتها من قبل الأطفال والتي تم تخصيصها لمن هم فوق ال18 عام فقط.

قد يرجع تحديد بعض الانميات لفئة عمرية مُحددة لإحتوائها على بعض المشاهد الدموية أو العنيفة أو أنها مُعقدة بعض الشيء ولن يفهمها الأطفال ومن هنا عزيزي القارئ نتأكد بأن الانمي ليس موجه للأطفال فقط بل يُخاطب جميع الفئات العمرية.

فئات وتصنيفات الانمي

هل الانمي للصغار

من أكثر ما يتميز به الانمي هو تنوعه وكثرة تصنيفاته حيث يناقش العديد من الأمور ويتوجه ناحية العديد من الفئات العمرية فمن هم يُحبون الرياضة سيُتابعون الكابتن ماجد وأبطال الكرة ومن هم يُحبون القتال سيستمتعون بمتابعة دراغنبول وبليتش وهنتر ولمُحبين الانميات العائلية الأخوية لن يفوتوا حلقة واحدة من انمي أنا وأخي وانمي أنا واختي وهناك العديد من التصنيفات وفئات الانمي وسنتحدث عن بعد هذه الفئات.

شوجو

شوجو تعني بنت في اللغة اليابانية ويضم هذا التصنيف جميع الانميات المتعلقة بالفتيات ولذلك يغلُب على هذا النوع من الانميات ذات القصص الرومانسية والدرامية مثل انمي طوكيو ميو ميو وانمي بحارة القمر.

شونين

شونين وهى كلمة يابانية معناها ولد وهى انميات تتمحور قصصها حول الأولاد ولذلك يغلب عليها قصص المغامرات والأكشن والقوة الخارقة وتحت هذا التصنيف يوجد أشهر وافضل الانميات في عالم الانمي ومن بين تلك الانميات انمي بليتش، هجوم العمالقة، السبع خطايا المميتة، ناروتو، دراغنبول، هنتر و ون بيس والعديد من الانميات التي تقع تحت هذا التصنيف الذي يضم مجموعة كبيرة من الانميات التي تحظى بشعبية كبيرة بين مُتابعين الانمي في كل مكان حول العالم.

أكشن

يضم هذا التصنيف أبرز واهم وأشهر الانميات على الإطلاق ومن بين تلك الانميات انمي دراغنبول، هنتر x هنتر، ون بيس، ون بنش مان، ناروتو، بليتش، فيري تيل ومجموعة كبيرة من أفضل الانميات التي تمتلك شعبية كبيرة بين مُتابعين الانمي حول العالم ويُعتبر هذا التصنيف من أفضل تصنيفات الانمي حيث تتميز انمياته بالقصة الدرامية القوية والقتالات الشرسة والإثارة والحركة والأكشن عمومًا ويضم هذا التصنيف الشخصيات المحبوبة لدى مُتابعين الانمي.

مدرسي

وهذا التصنيف يضم كافة الانميات التي تدور أحداثه وقصته داخل المدرسة حيث يكون جميع أبطال وشخصيات القصة طلاب أو مُعلمين ويقع تحت هذا التصنيف مجموعة من الانميات المُتميزة ولكنها ليست بقدر شهرة تصنيف الشونين ولكنها انميات مشهورة ولها العديد من المُتابعين ومن بين تلك الانميات انمي أكاديميتي للأبطال وانمي فصل الاغتيال.

ميكا

ميكا وتلك الكلمة اليابانية تعني آلة كبيرة جدًا أو روبوت وهنا يكون الأنمي يتحدث عن الروبوتات والآلات المتحركة ومن بين تلك الانميات التي تقع تحت هذا التصنيف انمي Buddy Complex، انمي Heroic Age وأنمي Macross.

جوساي

جوساي وهى كلمة يابانية تعني أمرأة وتتوجه الانيمات التي تقع تحت هذا التصنيف إلى النساء من عمر 18 إلى عمر 30 عام ولا يوجد تحت هذا التصنيف انميات مشهورة أو بارزة ولكن انميات هذا التصنيف مُميزة خاصة لدى النساء.

رياضي

لمُحبين الرياضة وُجد هذا التصنيف الذي يضم مجموعة من أبرز وأهم الانميات الرياضية على الإطلاق ومن بين تلك الانميات والأشهر في عالم الانمي انمي الكابتن ماجد ( الكابتن تسوباسا ) ، انمي أبطال الكرة ( اينازوما اليفن ) ، سلام دانك.

وهناك العديد من تصنيفات الانمي الأخرى منها المغامرات، الكوميديا، الرومانسية، الخيال العلمي، الغموض، الرعب، التاريخي والفنون القتاليه.

فوائد الانمي للأطفال

هنا نتحدث عن الانمي الذي يتم عرضه عبر قناة سبيستون قناة شباب المُستقبل تلك القناة التي حملت على عاتقها نقل ثقافة الانمي الياباني إلى الوطن العربي حيث بذلت مجهودًا كبيرًا في مراجعة وتحرير الانميات التي تم بثها للأطفال العرب ومن أبرز الفوائد هنا أنهم قاموا بدبلجة الانميات اليابانية باللغة العربية الفصحى مما جعل الأطفال لغتهم الفصحى قوية كما ناقشت وعرضت العديد من الأفكار الحسنة مثل حُب الخير والصداقة والدفاع عن الضعفاء والرغبة في تحقيق الأهداف.

عدد مُتابعين الانمي

يُقدر عدد مُتابعين الانمي حول العالم وفي الوطن العربي بالملايين حيث يتجاوز عدد متابعين الانمي في دولة السعودية فقط أكثر من 15 مليون مُتابع وحوالي 90 مليون مُتابع حول العالم وجدير بالذكر أن الدولة الأكثر زيارة لموقعنا انميات هم من الدولة الشقيقة المملكة العربية السعودية بعدد زيارات أكثر من 20,000 زيارة وتليها الجزائر بعدد 14,500 زيارة وتأتي في المركز الثالث مصر بعدد 13,333 زيارة.

كما أن هناك عدد ليس بقليل من العديد من الدول الأجنبية وعلى رأسهم تركيا بعدد 1,100 زيارة، تليها ألمانيا بعدد 1,000 زيارة وفرسنا بعدد 500 زيارة، مما يدل على مدى شعبية الانمي حول العالم وجدير بالذكر أن المُتابعون مابين ذكور وأناث وبأعمال مُختلفة من 18 إلى 60 عام وهذا يُجيب على سؤالنا هل الانمي للاطفال بالتأكيد بعد كل تلك الأرقام نجد أن الانمي ليس مقتصر على الأطفال.

دور الأباء في متابعة أبنائهم عند متابعة الأنمي

الانمي عالم مليئ بالمغامرات والقصص الشيقة وهو نوع ومصدر من مصادر الترفيه والتعلم لدى الأطفال ولكن يوجد بعض الانميات التي تضمن محتوى ومشاهد غير مُناسبة للأطفال مثل مشاهد العنف والمشاهد الغير لائقة وهنا وجب على الآباء مُتابعة أبنائهم وهم يُشاهدون الانمي وفي حال كان الأطفال يُتابعون الانمي الأصلي بعيدًا عن سبيستون هنا وجب على الأباء مراقبة أبنائهم واختيار انميات مُناسبة ولكن من الأفضل ان يُرشدوا أطفالهم لمُتابعة الانميات المُفضلة لهم عبر قناة سبيستون.

يقع على الآباء مسؤلية متابعة أبنائهم دائمًا عند القيام بأي شيء وليس عند مشاهدة الانمي فقط ولكن دعنا نتحدث هنا على الأنمي بشكل خاص، يجب على الآباء أن يكونوا شديدي الحرص عند اختيار أفلام ومسلسلات الأنمي لأطفالهم وأن يحرصوا على أن تكون مناسبة لأعمارهم ومعتقداتهم ودينهم حتى لا يواجه الطفل مشاهد عنيفة أو دموية غير مُناسبة لعمره أو مشاهد تشتت تفكيرهم ومُعتقداتهم ف على ولي الأمر أن يفحص المشاهد جيدًا أولا ويرى هل هي مُناسبة لتلك المُعتقدات التي يريد أن يزرعها في طفله أم لا وهل هذه المشاهد مُناسبة مع معتقداته الدينية أم لا فهذا شيء مُهم جدًا ويُؤثر على معتقدات الأطفال فهم في تلك الفترة يُبنى تفكيرهم على ما يُشاهدونه ويسمعونه.

كما أنه يجب أن يكون ولي الأمر شديد الحرص على ألا يُهدر الطفل جميع وقته في مُشاهدة الانمي بل يكون في وقت مُخصص للترفيه وأن يستثمر بقية وقته في تطوير نفسه ودراسته ودينه.

ملخص حول موضوع هل الانمي للاطفال

يمكن لأطفالك متابعة الانمي الياباني الذي يتم عرضه على سبيستون بكل حرية وبدون أي قلق أو خوف بل بالعكس جميع الانميات التي يتم عرضها على سبيستون تم تحريرها بعناية وتناشد إلى حب الخير والصداقة والتعاون كما أنها ستقوى اللغة العربية الفصحى لدى أبنائك، أما بالنسبة للانميات الأصلية المُترجمة التي يتم عرضها على المواقع فلا يُنصح بمتابعتها من قبل الأطفال دون سن ال 18 عام.

تنبيه

تضم بعض الأنميات بعض الألفاظ والمشاهد التي قد تعارض ديننا أو عقيدتنا ولكننا نتابعها من باب الترفيه فقط لا غير فلا تجعل الأنمي يُلهيك عن الصلاة أو العبادة أو من أن يزرع بعض الأفكار الخبيثة في عقلك، تمتع فقط.

قد يعجبك ايضا